The news is by your side.

ملتقى الشباب العربي باب للتطوير لوزارة الشباب

0 53
كتبه/ محمد عماد الدين
لطالما كانت الملتقيات باب لنشر المعرفة من الإدارات الى العامة, لكن هل من الممكن أن يكون الملتقى هو سبب تطوير و زيادة وعي الإدارات ؟

اقيم حفل ختام ملتقى الشباب العربي, يوم الأربعاء الموافق 28 من نوفمبر, في مركز التعليم المدني بالجزيرة, وكانت الدعوة عامة لشباب الوطن العربي, وحضر الحفل العديد من الشخصيات العامة و البارزة, وكان على رأس الحضور هو وزير الشباب و الرياضة الدكتور أشرف صبحي, و الدكتورة أمل جمال وكيل وزارة الشباب, والعديد من الشخصيات الهامة في وزارة الشباب, واخرين من وزارات اخرى.

وقد كان ملتقى الشباب العربي بدأ يوم 24 من نفس الشهر الساعة 6 مساءً, تحت شعار “بين الواقع والمأمول”, و شارك في الملتقى شابا من “سوريا, واليمن, وفلسطين, والسودان, ,والصومال, وجيبوتي, و مصر, وموريتانيا, والعراق, وليبيا”
وشهد ملتقى الشباب العربي عددا من الجلسات عن تحديات الأمن القومي، والنزاعات المختلفة التي تشهدها المنطقة، والمسئولية التي تقع على عاتق الشباب في الوقت الحالي، بجانب تقديم العديد من الأنشطة الترفيهية والسياحية منها زيارة قصر عابدين، وحضور حفل اختتام مسرح إبداع لـ”الشباب والرياضة” الأول.
وفي الحفل الختامي للملتقى, شارك فيه 60 شابا من مختلف الدول العربية, وبدأت فاعليات الحفل فور وصول وزير الشباب والرياضة, وكان برنامج الحفل كالتالي:
1- السلام الوطني
2- عرض فيديو المشاركين العرب
3- كلمة وزير الشباب والرياضة
4- توزيع بعض شهادات المشاركين
5- اغنية وطني حبيبي لمريم صفوان
6- كلمة احمد ناصر المنسق للملتقى
7- توصيات
8- فقرة شعر قصيدة وطني
9- عرض فيديو كواليس الملتقى
10- توزيع باقي الشهادات
وبدأ الحفل فور وصول الدكتور أشرف صبحي, وقبل وصوله كان الدكتورة أمل جمال من يسلط عليها الأضواء في قاعة الحفل, حيث كانت تتحدث مع الحضور وهم بانتظار الوزير, فكانت توضح للحضور اهداف الوزارة
فقالت أن من أهداف الوزارة, نشر الثقافة و التطوع, و انه يجب أن تكون ثقافة التطوع في مبادرات تعود بالنفع الى المجتمع.
أما عن الثقافة, فالوزارة بها أكبر مشروعين لنشر الثقافة واكتشاف المواهب على مستوى مصر, منهم مسابقة ابداع, وهذا لعام هو الموسم السابع لها على مستوى الجامعات والمعاهد, وبها 23 مجال تسابقي, وبدأ منذ عام 2018 بعمل إبداع لمراكز الشباب لغير الطلاب لجامعين, ويعمل على ترويج المسابقة طلاب يتطوعوا بأجر رمزي.
وقالت أيضاً الدكتورة ان الوزارة ترى ان المسابقة هي وسيلة وليست غاية, فبعدما اكتشفوا الشباب  في المسابقات يأخذوهم في أوركيسترا وزارة الشباب, وهو  مشروع لأصحاب مواهب العزف والغناء يعملوا بأجور, ويمثلوا أسم الوزارة في أماكن أخرى, اما عن الفائزون في مسابقات الأفلام القصيرة فيرشحوهم للمسابقات الكبيرة مثل معرض السنيما.
وقالت أيضا أن الوزارة أقامت مراكز الفنون في الجامعات حتى يتيح للطلاب أن يظهر مواهبه, كما أنشأوا أكاديمية الحلم لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب وأصحاب المواهب.

ومن ثم وصل الوزير, وبعد السلام الوطني تم عرض فيديو لبعض المشاركين في المبادرة وتحدثوا فيه عن ما فعلوه في المبادرة وافضل ما اعجبهم فيها وما أحبوه في مصر.

وقال الوزير كلمته في الحفل, حيث شكر كل القائمين على المبادرة وأكد على أنه فخور بما أستطاع الشباب فعله في هذه المبادرة, وتمنى أن يتكرر هذه المبادرات لأنه يرى أن هذا واجب مقتنعين به.
ومن ثم قالم الوزير بتكريم بعض المشاركين العرب بشهادات, وبعد الانتهاء من تسليم الشهادات غادر الدكتور أشرب صبحي قاعة الحفل.
وبعما انهت مريم صفوان غناء أغنية وطني حبيبي بصوتها على المسرح, وبعد كلمة منسق الحفل, وكلمة الدكتورة أمل, تم عرض بعض التوصيات التي يأملها القائمين على المبادرة من الشباب وكانت التوصيات كالاتي:
1- أن يتم هذا الملتقى كل عام في موعد محدد, ويتوسع ليشمل كل الوطن العربي.
2-أن يتم هذا الملتقى في دولة عربية مختلفة كل عام.
3-عمل ورش ثقافية تابعة لوزارة الشباب والرياضة خاصة بشؤون اللاجئين العرب.
4-وجود سفراء من الشباب يقومون بإعطاء الوزارة تقارير شهرية عن كافة الاحداث والفاعليات التي تتم في مراكز الشباب التابعة لمنطقتهم لتطوير المراكز.
5-عمل برنامج تدريبي لتطوير مهارات القيادة من الشباب العربي لصنع شباب عربي قادر على توحيد الوطن العربي سياسيا وفكرياً.
6-عمل نسخة مصغرة من منتدى شباب العالم و أكبر من منتدى القيادات الشبابية, لكنه بشكل خاص للشباب المصري من جميع المحافظات, لصياغة مفهوم واضح نحو القضايا التي تمثل تحديات أمام الشباب.
7-تقدير المهنة الحرفية في الوطن العربي للارتقاء بثقافة أصحاب المهن الحرفية وتشجيع الاجيال القادمة لامتهان المهن الحرفية.
وصرحت الدكتورة أمل في الملتقى ردًا على بعض التوصيات أن الوزارة سوف تسعى الى أن يتم الملتقى في دولة مختلفة كل عام, واظهرت أعجابها بفكرة سفراء الشباب للوزارة.
ومن ثم أنشد الشاعر الأردني يوسف القيصي قصيدته قصيدة وطني على مسامع الحضور وكانت تنص على:
رجع في الحنين          لحبيبتي فلسطين
رجع في الحنين         للقدس وجنين
الموضوع مكانش موضوع صليبين
أحنا طول حياتنا بنصلي في الأقصى والمهد إسلام ومسيحيين
وأن احنا أقوى من كل المعتدين
بس عشان حبيبتي مهد الأديان
فمفتاح الاحتلال تحت مفهوم هتك الأديان وسلب الأوطان
وكان الفصل الأول في حطين
والفصل الثاني لسه بنكتبه بدمائنا
وللأمانة لن نخضع يوما للمهانة
إنا عائدون
وراجعون
ومن عكة الى طول كبد سوف ينبت الزيتون
ومن غزة الى الخليل
بإذن الله الجليل
سوف نستعيد نصرا محمد ومهدي المسيح
ونمسح دمع أمهات قد كانوا أصلب من الحديد
فلما الفرقة يا عرب وديننا يدعوا الى التوحيد
اما أن للأمة أن تستفيق
وأن تتذكر من هو عدونا المقرب
أنه شيطان رجيم
وبعيدًا عن التعتيم
فهو العدو الاول والأخير
ولو سألوك عن فلسطين
أحكيلهم الصليب عمال يأدن
ولما لثمو المأذن
صرخ الجرس الله أكبر
طلعنا من بلدنا زمان
بس مهما طال الزمان
ما في حد فينا نسي العنوان
عنوان أجدادنا
وكنا أحنا في الشدائد
بنحلف لنرجع غصب عن المحتل وعن الشيطان
ولو سألوك عن سوريا
أحكيلهم لو على الخضار مدى الخضار
ولو على حلب فهي تحت الحصار
ولكن راجعين بسوريا فينم
نمشي على ضفاف الفرات
عشان نروح لأهل الرافدين
الي أهلها أسود على مر الزمان
راجعين لبغداد وحبايبها
وراجعين لمواويل الثوار
ومكناش ننسى اليمن
الي ما انكسرت قدام الجوع والجو الحار
أحنا عرب ما بيهزنا الزمن حتى لو علينا جار
ننجح وربي في المشوار
فاعتصموا بحبل الله جميعًا
ولا تفرقوا يا أحرار
ومن ثم تم عرض فيديو لكواليس الأحداث التي مرت على الشباب في الملتقى, وفي نهاية الحفل تم توزيع باقي الشهادات على المشاركين.
وكما قال العديد من المسئولين لقد كان أثر الملتقى في وزارة الشباب وفي الشباب المصري والعربي, وأزداد الترابط العربي بسببه, ونأمل أن نرى الملتقى في العام القادم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: