The news is by your side.

إنخفاض مؤشر إسعار الغذاء للفاو في نوفمبر

7

 

كتب\محمدراجح

 

صرحت منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” اليوم إن أسعار السلع الغذائية المتداولة في الأسواق الدولية شهدت انخفاضاً خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، مدفوعة بانخفاضات واضحة في أسعار زيت النخيل والزيوت النباتية الأخرى.

 

حيث بلغ متوسط اسعار السلع الغذائية خلال شهر نوفمبر 160.8 نقطة، بانخفاض بلغ 1.3 بالمائة مقارنة بشهر أكتوبر و8.5 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية. ووصل المؤشر، الذي يسلط الضوء على نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، إلى أدنى مستوى له منذ شهر مايو 2016.

 

كما انخفض مؤشر اسعار الزيوت النباتية الي ادني مستوي لة خلال 12 عام ،حيث بلغت بنسبة بلغت 5.7 بالمائة مقارنة بشهر أكتوبر، مدفوعاً بارتفاع مخزونات زيت النخيل وزيادة المعروض من زيت الصويا وزيت دوار الشمس.

 

انخفضت ايضا اسعار الحبوب بنسبة 1.1% خلال شهر نوفمبر وذلك بسبب زيادة الصادرات من القمح .

 

شهدت منتجات الالبان تراجع للشهر السادس علي التوالي بنسبة قدرها 3.3%مقارنة بشهر اكتوبر ،ذلك بسبب تزايد المخزون وتوافر مزيد من المحاصيل المعدة للتصدير، خاصة من نيوزيلندا، والتي أدت بدورها إلى انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم .

 

خلاف للتوقعات سجل مؤشر الفاو ارتفاع في اسعار السكر ليصل الي 4.4%زيادة خلال الشهر ،ذللك بسب انخفاض انتاج البرازيل حيث انخفضت حصة قصب السكر المستخدم لإنتاج مادة السكر بمقدار النصف تقريباً لتهبط إلى 35.8 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

 

كما سجل المؤشر انخفاض طفيف في اسعار اللحوم في حين لم ترتفع سوي اسعار لحوم الابقار خلال الشهر

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: